منتدى عمى البحراوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات اهل البيت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محب ال البيت

محب ال البيت


عدد المساهمات : 564
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم   أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالإثنين سبتمبر 28, 2009 3:55 am

أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم 448145

أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه
وسلم


الأول : أنه تعبير عن الفرح والسرور بالمصطفى أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp وقد انتفع
به الكافر ولقد استدل الحافظ ابن حجر بما جاء في البخاري 9/146-3184 ، فتح الباري
ج: 9 ص: 145
وذكر السهيلي أن العباس بن عبد المطلب ::رضي:: قال : لما مات أبو
لهب رأيته في منامي بعد حول في شر حال فقال ما لقيت بعدكم راحة الا أن العذاب يخفف
عني كل يوم اثنين قال وذلك أن النبيأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp ولد يوم الإثنين وكانت ثويبة بشرت أبا لهب
بمولده فاعتقها .
ويقول في ذلك الحافظ شمس الدين محمد الدمشقي :
إذا كان
هذا الكافـــــر جـــاء ذمه بتبـت يداه في الجحيم مخلــدا
أتى أنه في يوم
الاثنيـــن دائمــــاً يخفف عنه للســرور بأحمــدا
فما الظن بالعبد الذي كان
عمره بأحمد مسرورا ومات موحدا
الثاني : أنه أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp كان يعظم
يوم مولده ، ويشكر الله تعالى فيه على نعمته الكبرى عليه ، وتفضله عليه بالوجود
لهذا الوجود ، إذ سعد به كل موجود ، وكان يعبر عن ذلك التعظيم بالصيام كما جاء في
حديث أبي قتادة : أن رسول الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp سئل عن صوم يوم الاثنين ؟ فقال : (( فيه ولدت
، وفيه أُنزل عليَّ )) . رواه الامام مسلم في الصحيح في كتاب الصيام ..
الثالث
: أن الفرح به أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppمطلوب بأمر من القرآن من قوله تعالى :أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %29 قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ
فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %28
(يونس:58) فالله تعالى أمرنا أن
نفرح بالرحمة والنبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppأعظم رحمة قال الله تعالى :أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %29وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً
لِلْعَالَمِينَأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %28
(الانبياء:107)
..
الرابع : أن النبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppكان يلاحظ ارتباط الزمان بالحوادث الدينية
العظمى التي مضت وانقضت ، فإذا جاء الزمان الذي وقعت فيه كان فرصة لنذكرها ، وتعظيم
يومها ، لأجلها ولأنه ظرف لها .
وقد أصل أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp هذه القاعدة بنفسه كما صرح البخاري ومسلم
والترمذي وغيرهم في الحديث أنه أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp:" لما وصل إلى المدينة ورأى اليهود يصومون
يوم عاشوراء سأل عن ذلك فقيل له : أنهم يصومون لأن الله نجى نبيهم وأغرق عدوهم فهم
يصومونه شكراً لله على هذه النعمة فقال أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp: نحن أولى بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه "
وقد كان الحافظ ابن حجر أول من استدل على هذا الحديث في جواز المولد النبوي ولا
يمكن لأي مسلم كائناً من كان أن يقدح في عقيدة الحافظ ابن حجر ..
الخامس : أن
الاحتفال بالمولد لم يكن في عهده أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppفهو بدعة ولكنها حسنة لا ندرجها تحت الأدلة
الشرعية والقواعد الكلية ، فهي بدعة باعتبار هيئتها الاجتماعية ، لا باعتبار
أفرادها لوجود أفرادها في العهد النبوي ..
السادس : أن المولد الشريف يبعث على
الصلاة والسلام بقوله تعالى : أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %29إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماًأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %28
(الأحزاب:56) وما كان يبعث على
المطلوب شرعاً فهو مطلوب شرعاً ، فكم للصلاة عليه من فوائد نبوية وامدادات محمدية
ومنها :
امتثال أمر الله سبحانه وتعالى.
موافقته سبحانه وتعالى في الصلاة
عليه أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppوإن اختلفت الصلاتان فصلاتنا عليه دعاء وسؤال وصلاة الله تعالى عليه
ثناء وتشريف .
موافقة ملائكته فيها فقد قال أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp:" من صلى
عليّ في كتاب لم تزل الملائكة يستغفرون له ما دام اسمي في ذلك الكتاب"
حصول عشر
صلوات من الله على المصلي مرة .
أنه يرفع له عشر درجات ويكتب له عشر حسنات
ويمحى عنه عشر سيئات .
ويرجى إجابة دعائه .
أنها سبب لشفاعتهأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppإذا قرنها
بسؤال الوسيلة له أو أفرادها .
أنها سبب لغفران الذنوب وكفاية الله العبد ما
أهمه .
أنها سبب لقرب العبد منه أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp يوم القيامة ، قالأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp: " إن أولى
الناس بي أكثرهم علي صلاة "
أنها تقوم مقام الصدقة لذي العسرة وهي سبب لقضاء
الحوائج .
أنها زكاة للمصلي وطهارة له .
أنها سبب لتبشير العبد بالجنة قبل
موته .
أنها سبب للنجاة من أهوال يوم القيامة .
أنها سبب لرد النبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppالصلاة
والسلام على المصلي والمسلم عليه .
أنها سبب لطيب المجلس وأن لا يعود حسرة على
أهله يوم القيامة.
أنها سبب لتذكرة العبد ما نسيه ونفي الفقر وتنفي عن العبد
اسم البخل .
نجاته من الدعاء عليه برغم الأنف إذا تركها عند ذكره أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp.
أنها
ترمي صاحبها على طريق الجنة وتخطئ بتاركها عن طريقها.
أنها تنجي من نتن المجلس
الذي لا يذكر فيه الله ورسوله ويحمد ويثنى عليه فيه ويصلي على رسوله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp.
أنها
سبب لتمام الكلام الذي ابتدئ بحمد الله والصلاة على رسوله .
أنها سبب لوفور نور
العبد على الصراط .
أنه يخرج بها العبد عن الجفاء .
أنها سبب لإبقاء الله
أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Jالثناء الحسن للمصلي عليه
بين أهل السماء والأرض .
أنها سبب للبركة في ذات المصلي وعمله وعمره وأسباب
مصالحه.
أنها سبب لنيل رحمة الله له .
أنها سبب لدوام محبته للرسول أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp وزيادتها
وتضاعفها وذلك عقد من عقود الإيمان التي لا يتم الإيمان إلا بها .
أن الصلاة
عليه أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppسبب لمحبته للعبد.
أنها سبب لهداية العبد وحياة قلبه .
أنها
سب لعرض اسم المصلي عليهأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp وذكره عنده .
أنها سبب لتثبيت القدم على
الصراط والجواز عليه .
أن الصلاة عليه أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppأداء لأقل القليل من حقه وشكر له على نعمته
التي أنعم الله بها علينا .
أنها متضمنة لذكر الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Jوشكره ومعرفة انعامه على عبيده بإرساله .

السابع : أن المولد الشريف ، يشمل على ذكر مولده الشريف ومعجزاته وسيرته
والتعريف به ، أولسنا مأمورين بمعرفته ومطالبين بالاقتداء به . والتأسي بأعماله
والإيمان بمعجزاته والتصديق بآياته وكتب المولد تؤدي هذا المعنى تمامًا .

الثامن : التعرض لمكافأته بأداء بعض ما يجب له علينا ببيان أوصافه الكاملة
وأخلاقه الفاضلة ، وقد كان الشعراء يفدون إليه أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp بالقصائد
ويرضى عملهم ، ويجزيهم على ذلك بالطيبات والصلاة ، فإذا كان يرضى عمن مدحه شعراً ،
فكيف لا يرضى عمن جمع شمائله الشريفة ، ففي ذلك التقرب له عليه السلام ، باستجلاب
محبته ورضاه ، وقد ذكر الحافظ ابن سيد الناس في كتابه منح المدح مائة وبضع وسبعين
من الصحابة مدحوا ورثوا رسول الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp بأبيات غاية في الروعة ومنها ماهو مشهور ...
كهذا البيت :
وإن الرسول لنور يستضاء بــه ... مهند من سيوف الله مسلول.

روى الطبراني بسند صحيح أن رسول الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp عندما قفل من تبوك - يعني وهو عائد من تبوك -
قال له عمه العباس : يارسول الله أأذن لى أن امتدحك فقال له رسول الله : " قل لا
يفضض الله فاك ياعم " فلم تسقط أسنانه حتى مات فأنشد ..
من قبلها طبت في
الظـــلال وفي مستودع حيث يأفك الورق
ثم هبطت البلاد لا بشر أنت ولا نطفه ولا
مضغـــــه ولا علـق
نطفــــــه تركب السفينــــة وقد الجم نســر وأهله الغـــرق

حتى احتوى بيتك المهيمــن من جلدت علــيّ دونها النطــــق
وأنت لمـــا ولدت
أشرقــــت الأرض وضاءت بنــورك الأفــق
فنحن في ذلك النــور وذلك الضياء سبل
الرشـــاد نختـــرق
[1706] وروى الشافعي أن عمر بن الخطاب في عهده دخل المسجد
فوجد حسان بن ثابت ينشد الشعر في مدح الرسول .. فقال : حسان أشعر في مسجد رسول الله
أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp؟ فقال
: لقد أنشدته عند من هو خير منك ياعمر .. ثم التفت إلى أبو هريرة وقال : أما سمعت
رسول الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppيقول : اللهم أيده بروح القدس .. فقال: نعم ، فقال: فاتخذوا لحسان
منبر في المسجد ينشد الشعر في مدح رسول الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp " هذا دليل على أن الصحابه مدحوا رسول الله
بعد وفاته ، واعتراض سيدنا عمر على الشعر لم يكن اعتراضاً على مدح رسول الله أو على
الشعر إنما كان اعتراضاً على المكان الذي يُنشد فيه ، ألا وهو المسجد .. والله أعلم
.
[2192] من الطبقات الكبرى للزهري عن بكر بن عبد الله قال : قال رسول الله
أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp: ((
حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم فإذا أنا مت كانت وفاتي خيراً لكم تعرض علي أعمالكم
فإذا رأيت خيراً حمدت الله وإن رأيت شراً استغفرت الله لكم )) ..
التاسع : أن
معرفة شمائله ومعجزاته وارهاصاته تستدعي كمال الإيمان به عليه الصلاة والسلام
وزيادة المحبة ، إذ الإنسان مطبوع على حب الجميل ، خَلقَاً وخُلُقاً ، علماً وعملاً
، حالاً واعتقاداً ولا أجمل ولا أكمل ولا أفضل من أخلاقه وشمائله صلى الله عليه
وسلم ، وزيادة المحبة وكمال الإيمان مطلوبان شرعاً فما كان يستدعيهما مطلوب كذلك .

العاشر : أن تعظيمه صلى الله عليه وسلم مشروع ، والفرح بيوم ميلاده الشريف
بإظهار السرور ووضع الولائم والاجتماع للذكر وإكرام الفقراء من أظهر مظاهر التعظيم
والابتهاج والفرح والشكر لله ، بما هدانا لدينه القويم ، وما من به علينا من بعثه
عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ..
الحادي عشر : يُؤخذ من قوله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp في فضل يوم
الجمعة ، وعد مزاياه ، وفيه خلق آدم تشريف الزمان الذي ثبت أنه ميلاد لأي نبي كان
من الأنبياء عليهم السلام فكيف باليوم الذي ولد فيه أفضل النبيين والمرسلين .

ولا يختص هذا التعظيم بذلك اليوم بعينه بل يكون له خصوصاً ولنوعه عموماً مهما
تكرر كما هو الحال في يوم الجمعة ، شكراً للنعمة وإظهاراً لمزية النبوة وكما يُؤخذ
تعظيم المكان الذي ولد فيه نبي من أمر جبريل عليه السلام النبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp بصلاة
ركعتين ببيت لحم ثم قال له : أتدري أين صليت ؟ قال : لا ، قال : صليت ببيت لحم حيث
ولد عيسى وفيه اتباع لما جاء في القرآن من ذكر قصص ميلاد عدد من الأنبياء عليهم
السلام ، كقصة مولد سيدنا موسى ويحيي وعيسى ومريم عليهم الصلاة والسلام جميعاً ....
وهل يتأتى أن يذكر مولد هؤلاء الأنبياء وغيرهم ولا نذكر نحن مولد أفضل الأنبياء
عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ؟؟؟ وليس في هذا تشبه باليهود والنصارى كما يقول بعض
المعارضين .... !!!!
الثاني عشر : أن المولد أمر يستحسنه العلماء والمسلمون في
جميع البلاد ، وجرى به العمل في كل صقع فهو مطلوب شرعاً للقاعدة المأخوذة من حديث
ابن مسعود الموقوف : (( ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله حسن ومارآه المسلمون
قبيحاً فهو عند الله قبيح )) أخرجه أحمد
الثالث عشر : أن المولد اجتماع
ذكروصدقه ومدح وتعظيم للجناب النبوي فهو سنة ، وهذه أمور مطلوبة شرعاً وممدوحة ،
وجاءت الآثار الصحيحة بها وبالحث عليها .
أن الله تعالى قال : أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %29 وَكُلاًّ نَقُصُّ
عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %28
(هود: من الآية120) يظهر منه أن
الحكمة في قص أنباء الرسل عليهم السلام تثبيت فؤاده الشريف بذلك ولا شك أننا اليوم
نحتاج إلى تثبيت أفئدتنا بأنبائه وأخباره أشد من احتياجاته هو أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp.
الرابع
عشر: ليس كل مالم يفعله السلف ولم يكن في الصدر الأول ، فهو بدعة منكرة سيئة يحرم
فعلها ويجب الإنكار عليها بل يجب أن يعرض ما أحدث على أدلة الشرع فما اشتمل على
مصلحة فهو واجب أو على محرم فهو محرم ، وللوسائل حكم المقاصد ، وقد قسم العلماء
البدعة إلى خمسة أقسام:
واجبة : كالرد على أهل الزيغ ، وتعلم النحو.
ومندوبة
: كإحداث الربط والمدارس ، والأذان على المنابر وصنع إحسان لم يعهد في الصدر الأول.

ومكروه : كزخرفة المساجد ، وتزويق المصاحف .
ومباحة : كاستعمال المنخل ،
والتوسع في المأكل والمشرب .
ومحرمة : وهي ما أحدث لمخالفة السنة ولم تشمله
أدلة الشرع العامة ولم يحتو على مصلحة شرعية .
الخامس عشر: أما الحديثان
التاليان للمصطفى أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp: " كل محدثه بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار " ، " من أحدث
في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "
وقد فـُسرت من البعض أن كل الأولى لفظ عموم
.. عموم في الدين والدنيا والثانيه خاصه في الدين!
ولكن ليست كل بدعة محرمة ولو
كان كذلك لحرم جمع أبو بكر وعمر وزيد أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Rhs
القرآن وكتبه في المصاحف خوفاً على ضياعه بموت الصحابة القراء أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Rhs ؟! ، ولحرم جمع عمر أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Rhs الناس على إمام واحد في صلاة التراويح مع
قوله : " نعمت البدعة هذه " ؟! ، وحرم التصنيف في جميع العلوم النافعة ؟! ، ولوجب
علينا حرب الكفار بالسهام والأقواس مع حربهم لنا بالرصاص والمدافع والدبابات ؟! ،
وبناء الجامعات وتسميتها بهذا الإسم وتسمية الندوات والمحاضرات بهذا الإسم فإنه لم
يذكر أن رسول الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppأو أحداً من الصحابة سمى بهذا الإسم ، وزيادة الآذان الأول يوم الجمعة
؟! ، وزيادة سيدنا عبد الله بن عمر البسملة في أول التشهد ؟! ..
وقال شيخ
الإسلام ابن حجر العسقلاني شارح صحيح البخاري : " وكل ما لم يكن في زمنه صلى الله
عليه وآله وسلم يسمى بدعة ، لكن منها ما يكون حسناً ومنها مايكون خلاف ذلك " أ . هـ

وقال الشافعي : " البدعة بدعتان : بدعة محمودة وبدعة مذمومة فما وافق السنة فهو
محمود ، وما خالف السنة فهو مذموم . أ . هـ
وقال أيضاً : " ما أحدث وخالف
كتاباً أو سنة أو اجماعاً أو أثراً فهو البدعة الضالة وما أحدث من الخير ولم يخالف
شيئاً من ذلك فهو المحمود ". أ . هـ
فمن ثم قيد العلماء أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Rhs حديث كل بدعة ضلالة بالبدعة السيئة ، ويصرح
بهذا القيد ما وقع من أكابر الصحابة والتابعين من المحدثات التي لم تكن في زمنه
أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp. ونحن
اليوم قد أحدثنا مسائل كثيرة لم يفعلها السلف وذلك كجمع الناس على إمام واحد في آخر
الليل لأداء صلاة التهجد بعد صلاة التراويح ، وكختم القرآن فيها ، وكقراءة دعاء ختم
القرآن وإطالته وكنداء المنادي بقوله صلاة القيام أثابكم الله ، فكل هذا لم يفعله
النبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppولا أحد من السلف ، فهل يكون له بدعة ؟؟ أو يكون محرماً فعله ؟؟ !!
..
السادس عشر : وفي حديث رسول الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp(( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر
من عمل بها ومن سنة في الإسلام سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها )) ..
إذا
كان معنى الحديث كما هو متعارف أن من سن في الإسلام سنة حسنة أي أحيا سنة من سنن
النبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppإذن فعلى هذا الأساس نُكمل شرح الحديث - على أنه ليس من المعقول أنه
تشرح حديثاً على قاعدة ثم تغييرالقاعدة لشرح باقي هذا الحديث - فمن سن سنة سيئة أي
أحيا سنة سيئة لرسول الله !! هل رسول الله له سنة سيئة حتى نحييها ؟؟!! ، حاشاه عن
ذلك .
إذن فليس هذا هو الشرح الصحيح وإنما لو قلنا أن من أحدث أو سن سنة حسنة في
الدين بعموم اللفظ فله أجرها وأجر من عمل بها وبالتالي من سن في الإسلام سنة سيئة
فله وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة وإن المولد النبوي من السنن الحسنة كما
ذُكر آنفاً .. والله أعلم .
السابع عشر: أن الاحتفال بالمولد إحياء لذكرى
المصطفى أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp وذلك مشروع في الإسلام ، فأنت ترى أن أكثرأعمال الحج إنما هي إحياء
لذكريات مشهودة ومواقف محمودة فالسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمار والذبح بمنى
كلها حوادث ماضية سابقة ، يحي المسلمون ذكراها بتجديد صورتها في الواقع .

الثامن عشر: كل ما ذكرنا سابقاً من الوجوه في مشروعية المولد إنما هو في المولد
الذي خلا من المنكرات المذمومة التي يجب الانكار عليها ،أما إذا اشتمل المولد على
شئ مما يجب الانكارعليه كاختلاط الرجال بالنساء وارتكاب المحرمات وكثرة الإسراف مما
لا يرضى به صاحب المولد الشريف أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp فهذا لاشك فيه من المحرمات لكن تحريمه حينئذ
يكون عارضياً لا ذاتياً كما لا يخفى على من تأمل ذلك .
التاسع عشر : قال الحبيب
محمد سعيد البيض من دولة كينيا بأفريقيا :
قال الإمام الفارض : ألا كل مدح
للنبي مقصراً **** وإن بالغ المثني عليه وأكثرا
إن الله سبحانه تعالى مدح رسوله
في كتابه العظيم بالخلق العظيم وبالأوصاف العظيمة فالقرآن كله مدح للرسول العظيم
كما قال الشاعر : قرآن ربك كله **** بك يحتف ويمجد
وما من سورة وآية إلا ومدحت
رسول الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp فـأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %29
تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %28
فيها أعظم مدح فإن الله سبحانه وتعالى ذمه بسبب رسوله
أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppفإذا
قام الرجل يدافع عنك بكل قوة وبصراحة فهل مدحك أو ذمك فالله سبحانه وتعالى مدحه
بأعظم مدحه ، فإن الله جل جلاله قام بذم عمه تشريفاً لمقامه أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp..
وأما
أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %29قُلْ أَعُوذُ
بِرَبِّ الْفَلَقِ أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %28
فإذا قيل
لك أمام الجم الغفير قل لهم يفعل كذا فهو يمدحك ..
وكذلك أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %29 أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ
صَدْرَكَ أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %28
وأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %29 وَالضُّحَى ،
وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %28
والغريب أن هذه السورة فيها المدح الكامل والميلاد الكامل
فالله تعالى يقول أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %29أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَىأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %28فهناك نظرين أولهما كيف وجد النبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp؟ وجد
بالميلاد ، ما نزل من السماء ؟ وما نبت من الأرض ؟ وما جاء من البحر ؟ وإنما ولد ،
كيف ولد ؟ ومن ولده ؟ وكيف تربى ؟ وكيف .. ؟ وكيف ..؟ وكيف كان يتيماً ؟ ومن هو
أبوه ؟ ومن هي أمه ؟ وفي إيواءه من إيواء جده عبد المطلب إلى عمه أبو طالب إلى
إيواء خديجة إلى إيواء الأنصار فهذه الآية الواحدة مولوداً كاملاً ثم الآية الأخرى
أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %29وَوَجَدَكَ ضَالاً
فَهَدَىأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %28
بعض المفترين يقولون
أن النبي قد ضلَّ ، وضل في اللغة العربية أخطأ الطريق الذي يجب أن يمشي عليه والله
سبحانه وتعالى يقول: أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %29 مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %28فلما تلا الكتاب والإيمان فقد اهتدى
فلذلك الضلال في القرآن يجيئ لمعان انظر إلى موسى لما قال له فرعون : أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %29وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ
الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %28
فلم يقبل موسى عليه السلام ( قَالَ فَعَلْتُهَا إِذاً
وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ ) ما قصدت قتل الرجل إنما قصدت دفاعاً عن المظلوم
والضعيف .. ومن الغريب أيضاً أن القرآن جمع مدائح كثير وقد جمعتُ الآيات في المدح
فأحصيتُ أكثرمن 435 آية صراحة في المدح أما الإيماء فكل القرآن فإذا أقمنا 435
مجلساً في العام فهذا قليل في حقه أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp فيجب علينا أن نقيم أكثر من ذلك فلو أنا
أقمنا كل يوم لأحمد مولداً قد كان واجب ، والصحابة رضوان الله تعالى عليهم مدحوا
النبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp
وما من صحابي إلا وله موقف في مدح النبي صلى الله عليه وسلم إما قولاً وإما فعلاً
وإما إنشاداً وإما جهاداً ، فلذلك امدح نبيك بأي وسيلة شئت وسمه بعد ذلك مولداً أو
ذكرى أو أي اسماً شئت ولكن المقصود أن تمدح النبيأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppفصلاتك
مقبولة بأي اسم كان لك حتى لو لم يكن لك اسم فصلاتك مقبولة فالمقصود تعظيم النبي
أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp وكل من
مدح النبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp مدحه وهو قائم ولايوجد أحداً من الصحابة مدحه وهو جالس فالقيام أصل
والجلوس فرع أتقدم الفرع على الأصل ؟ لماذا ؟ ، ويقول المفترين إنكم تستحضرون روح
النبي
أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp! فإنك تستحضر روحه في الصلاة فكيف إذا استحضرت روحه في المولد ؟! ،
فلا تصح صلاتنا إلا إذا قلنا السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته نداءان
خطابيان الكاف وأيها فأنت تستحضر النبي في الصلاة فإذا استحضرته في المولد فهذا غير
جائز ، وبعضهم يقولون هل يحضر النبي في المولد فإذا كان الأنبياء يحضرون أمام النبي
فهذا موسى ينزل عندما حج النبي ورأى يونس ورأى غيرهم من الأنبياء فكان النبي صلى
الله عليه وسلم يستحضر الأنبياء ويراهم فنحن إذا لم نكن نره ..
وسلم لأهل الله
في كل **** مشكـــل لديك لديهم واقع
وإذا لم ترى الهــــلال **** فسلم لأناس
رآه بالأبصار
ما يشتمل عليه المولد النبوي
1- الصلاه على النبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppوهي واجبه
بأمر الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %29إِنَّ
اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %28
(الأحزاب:56)
2- معرفه السيرة النبوية وهي واجبة فقد
مُلئت الآيات القرآنية بها ..
3- معرفة أوصاف الرسول أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp وهي مذكورة
في القرآن الكريم بالإضافة إلى إكثار الصحابة من وصفه بصفات دقيقة أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %29 وَمَا يَنْطِقُ عَنِ
الْهَوَى أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %28
أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %29أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ
صَدْرَكَ أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %28

روى الترمذي بسند
صحيح " جاء الحسن إلى خاله هند ابن أبي هاله وكان رجلاً وصافاً ، فقال له يا خال :
صف لي رسول الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp .. فإنى اشتهى أن أسمعها " وكيف لا تكون رؤيته محببه وسماع أوصافه
وهو من سننجو به يوم القيامة ، فإذا كان الرسول شوقنا لرؤيته .. فكيف لا نتخيل شكله
ونشتاق لرؤيته !!
وقال أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp: " ويل لمن لا يرانى يوم القيامة ، فقالت
السيدة عائشة : ومن ذا الذي لا يراك يا رسول الله ؟ فقال : من ذكرت عنده ولم يصلي
عليه "
وقد قال بعض علماء القرن العشرين : ما الفائدة من ذكر أخبار النبي قبل
البعثة
ونقول لهم : " لماذا إذن أخبرنا بها رسول اللهأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppوالصحابة
رضوان الله عليهم ؟؟
ثم إن النبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppكان يذكر لنا أحواله قبل البعثه فكان يقول
لصحابته عن بئر كان في المدينة : (( هنا تعلمت العوم في ديار أخوالي في ديارعدي بن
النجار )) ، (( إنى عند الله نبي وإن آدم لمنجدل في طينته )) ،(( إنى عند الله
لخاتم الأنبياء وإن آدم بين الروح والجسد)) .
في االقيام في المولد :
إن
القيام هو أمر طبيعي في الحياة يرتبط حكمه بالمقصد منه فمثلاً إن قام الإبن لضرب
والده فيعتبر قيامه كبيرة من الكبائر ، أما إن قام يوقر والده فإنه يؤجرعلى ذلك وهو
سنة ، بينما يكره أن تقوم لفعل عمل يغضب ربك كشرب الخمر، إذن فحين نقوم لتعظيم من
أُمرنا بتعظيمه وعظّمه رب العزة عزوجل فما الحكم حين إذن ؟؟!! ..
بالإضافة إلى
أن الكون بكامله اهتز لمولده فلما لا نهتز نحن ونقف أقل ماعلينا ، فقد أشرق النور
وهمدت نار فارس ، وتنكست أصنام الدنيا ، وغاضت بحيرة ساوة ..
وكل من مدح أحداً
قام عند مدحه كما كان يقوم الصحابة رضوان الله عليهم عند مدح الرسول أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppولا نجد
أحداً من الصحابة مدح رسول الله وهو جالس ، فالقيام أصل والجلوس فرع فكيف نقدم
الفرع على الأصل ؟؟
فالقيام في المولد النبوي عند ذكر ولادته أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp وخروجه إلى
الدنيا وهو ليس بواجب ولا سنة وإنما هي حركة يعبر بها الناس عن فرحهم وسرورهم - كما
يُعبَر بالوقوف عند دخول أحداً من ذوي الجاه والسلطان - فإذا ذكر أنه أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppولد وخرج إلى
الدنيا يتصور السامع في تلك اللحظة أن الكون كله يرقص فرحاً وسروراً بهذه النعمة
فيقوم مظهراً لذلك الفرح والسرور ، فهي مسألة عادية محضة ليست دينية ولا عبادة ،
فالوقوف ليس إلا احتراماً وتقديراً لهذا التصور الواقع في نفوسهم عن شخصية رسول
الله ولذلك فإن من لم يقم لاشئ عليه ولا يكون آثماً شرعاً نعم . قد يفسر موقفه ذلك
بسوء الأدب أو قلة الذوق أو جمود الإحساس . كما يوصف بذلك كل إنسان يترك أمراً من
الأمور العادية التي اصطلح عليها الناس وجرى بها عرفهم .
فالقيام في المولد
النبوي فإن بعض الناس يظن ظناً باطلاً ، لا أصل له عند أهل العلم أن الناس يقومون
معتقدين أن النبيأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppيدخل إلى المجلس في تلك اللحظة بجسده الشريف ، ويزيد سوء الظن ببعضهم
فيرى البخور والطيب له وأن الماء الذي يوضع في وسط المجلس ليشرب منه ..
وكل هذه
الظنون لا تخطر ببال عاقل من المسلمين وأننا نبرأ إلى الله من كل ذلك لما في ذلك من
الجراءة على مقام رسول الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp والحكم على جسده الشريف بمالا يعتقده إلا
ملحد مفتر وأمور البرزخ لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى ..
والنبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppأعلى من ذلك
وأكمل وأجل من أن يقال في حقه أنه يخرج من قبره ويحضر بجسده في مجلس كذا وكذا ، نعم
إننا نعتقد أنه أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp حي حياة برزخية كاملة لائقة بمقامه ، وأن روحه جوالة سياحة في ملكوت
الله سبحانه وتعالى يمكن أن تحضر مجالس الخير ومشاهد النور والعلم وكذلك أرواح خلص
المؤمنين من أتباعه ..
[ 3803 ] وفي صحيح البخارى وابن حنبل والترمذي وغيرهم
قال رسول الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppوهو يلقي أبو جهل والمشركين مع الصحابة : (( هل وجدتم ما وعدكم ربكم
حقا ؟ )) قال ناس من أصحابه : " يا رسول الله تنادي ناساً أمواتاً ؟ " قال رسول
الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp:
" ما أنتم بأسمع لما قلت منهم " ..
وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة أيضاُ أن الذي
يُدفن يَسمع قرع نعال دافنيه وكذلك في الحديث الصحيح : " ما من مسلم يسلم علي إلا
رد الله علي روحى حتى أرد عليه " ..
إذن فرسول الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppيرد على
المسلمين والملائكه وجسده الشريف في القبر ، وقد رُوي أن رجلاً في الهند كان يعمل
نجاراً للأحذية وكان يصلى على النبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppويُلحنها مع كل طرقة وذات يوم مر عليه رجلاً
فرآه على حاله فقال له : أين أنت ومحمد ؟ إنه لا يسمعك ؟ ، ومرت أربع سنين على ذلك
وشاء الله أن يخرج هذا الرجل إلى الحج وعندما زار الرسول أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppووقف عند باب
حجرته سمع من داخل الحجرة طرقة المطرقة وصلاة النجار وتلحينه لها إشارة إلى أن
النبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp
يبلغه كل من صلى عليه ..
وجوه استحسان القيام :
الوجه الأول - قال تعالى :
أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %29 الَّذِينَ
يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %28

الوجه الثاني - أنه جرى عليه
العمل في سائر الأقطار والأمصار واستحسنه العلماء شرقاً وغرباً والقصد به تعظيم
صاحب المولد الشريفأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppوما استحسنه المسلمون فهو عند الله حسن وما استقبحوه فهو عند الله
قبيح كما تقدم في حديث ابن مسعود الموقوف : (( ما رآه المسلمون حسناً فهو عند الله
حسن ومارآه المسلمون قبيحاً فهو عند الله قبيح )) أخرجه أحمد ..
الوجه الثالث-
أن القيام لأهل الفضل مشروع ثابت بالأدلة الكثيرة من السنة وقد ألف الإمام النووي
في ذلك جزءاً مستقلاً وأيده ابن حجر ..
الوجه الرابع- قيام الانصارعند انشادهم
طلع البدرعلينا فلم يكونوا جلوساً عند دخول رسول الله المدينة واستقبلوه بالدفوف ،
ولما أرادوا حفر الخندق كانوا ينشدون واقفين بمختلف من الأناشيد والتي منها :

نحن الذين بايعوا محمد *** على الجهاد ما حيينا أبداً
والله لو لا الله ما
اهتدينا *** ولا تصدقنا ولا صليــنا
فانزل سكينــــةً علينـــا *** وثبت
الأقدام إن لاقيــــنا
إن العــدو عدو علينـــا *** إذا أرادوا فتنـــــةً
أبيــنا
وكان الرسول يرفع صوته ويقول : ( أبينا أبينا ) ..
الوجه الخامس-
كان من هدي النبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppأن يقوم تعظيماً للداخل عليه وتأليفاً كما قام لابنته فاطمة وأقرها
على تعظيمها له بذلك وأمر الأنصار بقيامهم لسيدهم في الحديث المتفق عليه قوله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp خطاباً
للأنصار:" قوموا لسيدكم " وهذا التعظيم كان تعظيماً لسيدنا سعد ::رضي:: ولم يكن من
أجل كونه مريضاً وإلا لقال قوموا إلى مريضكم ولم يقل إلى سيدكم ولم يأمرالجميع
بالقيام بل كان قد أمرالبعض ، وهو أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppأحق من عظم لذلك .
الرد على بعض
الإشكاليات عند المعارضين :
قولهم أن بعض الألفاظ تحمل من الشركيات ومنها قول
العارف بالله الإمام البوصيري في البردة :
يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به سواك
عند حلول الحادث العَمِمِ
حين يتأمل القارئ في ماهو الحادث العَمِم ؟؟!! أي الذي
يعم الكون بأسره من إنس وجان .. بل وجميع الخلائق ، فلن يخطر ببال أي إنسان إلا أن
يكون هذا الحادث يوم القيامة ..
أي أن المراد من قول الإمام البوصيري هو طلب
الشفاعة منه أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppيوم القيامة وحيث أنه ليس لنا أحد نلوذ ونتوسل به ونستشفع به إلى الله
سوى خير البرية في ذلك المقام الذي يقول فيه الرسل والأنبياء نفسي .. نفسي .. لست
لها ، لست لها ويقول رسولنا الكريم : أنا لها ، أنا لها ..
فهل لك يامن ترفض
التوسل برسول اللهأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppأن تذهب مباشرة إلى رب العزة يوم القيامة ولا تتوسل وتطلب الشفاعة
منهأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp ؟؟
!!
وكذلك في حديث عن أبي الجوزاء قال : قحط أهل المدينة قحطاً شديداً فشكو إلى
أم المؤمنين عائشة أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Rhs فقالت : انظروا إلى
قبر رسول الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppفاجعلوا كوّه إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف . قال :
ففعلوا فمطروا مطراً حتى نبت العشب وسمنت الإبل حتى فتقت فسمي ذلك العام عام الفتق
..
ونذكر أن الإمام أبو حنيفة لما زار المدينة وقف أمام القبر الشريف وقال :

يا أكرم الثقلين ياكنـــز الــورى جُـد لي بجودك وأرضني برضاك
أنا طامع في
الجود منك ولم يكن لأبي حنيفــة في الأنـــام ســـــواك
ياسيد السادات جيتـــك
قاصـــداً أرجو رضــــــاك وأحتمي بحماك
أنت الذي لولاك ماخلق امـــرء كلا ولا
خلــــــق الورا لــــولاك
ويقال أيضاً : " إن يوم ولادتهأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp هو نفس يوم
وفاته .. فالفرح فيه ليس أولى بالحزن ، ولو كان الدين بالرأي لكان اتخاذ هذا اليوم
مأتماً ويوم حزن أولى " ..
ونقول كما قال الإمام السيوطي : " إن ولادته صلى
الله عليه وسلم أعظم النعم ، ووفاته أعظم المصائب لنا ؛ والشريعة حثت على إظهار شكر
النعم ، والصبر والسكون عند المصائب ، وقد أمر الشرع بالعقيقة عند الولادة وهي
إظهار شكروفرح بالمولود ، ولم يأمر عند الموت بذبح عقيقة ولا بغيره ، بل نهى عن
النياحة وإظهار الجزع . فدلت قواعد الشريعة على أنه يحسن في هذا الشهر إظهار الفرح
بولادته أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp دون إظهار الحزن فيه بوفاته..
أما أن الاحتفال ليس دليلاً على
محبته أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp
فنقول : إن إثبات المحبة بالاتباع لا ينفي اثباتها به مع مزيد
العناية والاهتمام المشروعين المتمثلين في الاحتفال الذي لا يخرج عن القواعد
والأصول عند ذوي العقول ، بل أبعد من هذا أن المحبة تثبت مع الاتباع المشوب بشئ من
المخالفة ، فقد أخرج البخاري وغيره عن عمر بن الخطاب ثم أن رجلا على عهد النبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppكان اسمه عبد
الله وكان يلقب حمارا وكان يضحك رسول الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppوكان النبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp قد جلده في
الشراب فأتى به يوما فأمر به فجلد فقال رجل من القوم اللهم العنه ما أكثرما يؤتى به
فقال النبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp: " لا تلعنوه والله ما علمت إلا أنه يحب الله ورسوله "
فإذن إن
أصل المحبة يثبت ولو مع بعض المخالفة ، فيثاب العبد على محبته وثوابه عظيم ، لأن
المحبة تصيّر المرء مع من أحب كما صح في الحديث ..
يقول البعض : " لا يجوز أن
تقول الله ورسوله إنما تقول الله ثم الرسول " ..
نقول لهم : " من أين جئت بهذا
التحريم وقد ذُكر ذلك في القرآن الكريم في ثمان وخمسين موضع وليس لك أي دليل على
ذلك قال تعالى : أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %29فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُْمِّيِّ الَّذِي
يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم %28

بالإضافة إلى أن أول ما تنطق به
في إسلامك وهو الشهادتين (( أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله )) ولم
يقل : (( أشهد أن لا إله إلا الله ثم أن محمداً رسول الله )) ؟؟؟ !!! ..


ويقال أيضاً : " أن النبي لا يمكن أن يُرى في المنام ولا في اليقظة وهذا من
الخرافات " ..

ولكننا نقول أن النبي أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp يُرى في المنام وأن من يراه في الدنيا فقد
رآه حقا بنص قول أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp الذي لا ينطق عن الهوى وأن ذلك ليس تركيب أحلام والكثيرين من رأوه
مناماً قد ألتقت روحهم بروحه الشريفه وبمقتضى قوله صلى الله عليه وسلم : (( من رآني
في المنام فسيرآني حقاً فإن الشيطان لا يتمثل بي )) أي يقظةً ..
وفي روايه عن
الحاكم أن سيدنا عبدالله بن عباس جاء إلى خالته ميمونه زوجة الرسول فقال لها : يا
خاله سمعت رسول الله يقول : " من رأني في المنام فسيرانى في اليقظة وإنى يا خاله
رأيته البارحه في المنام فكيف أراه في اليقظة ؟ قال : فدخلت فأخرجت لى جُبه كانت
لرسول الله ومرآه كانت لرسول الله قالت لى : " ألبس فلبست وقالت لى انظر فنظرت فإذا
وجهه رسول الله في المرآه "..
وقد يقول بعض الناس :" نحن لا نختلف في جواز
المولد ولكن لا تسموه مولداً وإنما قولوا محاضرة أو ذكرأوإلخ"؟!.
فنقول له هل
كان لفظ الملك أوسلطان أوخليفة أو وزير في عهد رسول اللهأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp ؟؟ أوأن ذكر
جامعة إسلامية في عهد رسول الله ؟؟ ، وهي ليست موجوده في الإسلام ولا بإسلوبها
المنظم ، إذن فلا نجد أي إشكالات في المسميات ومن يتحجج بها فهو من الجهل بعينه لأن
المضمون هو الأهم وليس المسميات ..
يزعم بعض المعارضين أنه لو كان المولد من
الدين لبينه رسول الله للأمة أو فعله في حياته أو فعله الصحابة رضوان الله عليهم ،
ولا يمكن القول أن الرسول لم يفعله تواضعاً منه فإن هذا طعن في رسول اللهأدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp أو أنه صلى
الله عليه وسلم لم يفعله ولا خلفائه الراشدون ولا غيرهم من الصحابة رضوان الله
عليهم أجمعين " ...
أن كل ما لم يفعله الرسول أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp أو الصحابة
من بعده ،لا يعتبر تركهم له تحريماً ، وحيث أن كل ما تشمله الأدلة الشريعة ولم يقصد
بإحداثه مخالفة الشريعة ولم يشتمل على منكر فهو من الدين فمن زعم شئ بدعوى أن النبي
أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp لم
يفعله فقد ادعى ما ليس له دليل وكانت دعواه باطلة وفي صحيح مسلم 4/2059 - 1017 فقال
عليه الصلاة والسلام : (( من سن في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل أجر
من عمل بها ، ولا ينقص من أجورهم شئ )) ورواه ابن حبان وابن خزيمة والدارمي وغيرهم
..
ويقول البعض : لا تقولوا سيدنا رسول الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp إنما قولوا
رسول الله أو نبي الله ؟؟!! ..
ونقول لهم أنه لما حاصر الرسول أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Pp اليهود بعد
غزوة الخندق وطلبوا أن يحكم عليهم سعد بن معاذ أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Rhs وكان يطبب في المسجد النبوي فأمر رسول الله أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Ppأن يُؤتى به
ولما جاء قال لهم رسول الله : (( قوموا لسيدكم )) ..
وكان الصحابة أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Rhs يقولون عن أبوبكر وبلال أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Rhs : (( أبوبكر سيدنا وأعتق سيدنا )) ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البحراوى صبرى عبيد




عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم   أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالخميس أكتوبر 01, 2009 11:02 am

لآلِ البيتِ عزٌ لا يزولُ ... وفضلٌ لا تحيط ُبهِ العقولُ
كفاكم يا بني الزهراء فخراًً ... إذا ما قيل جدكم الرسولُ
أبوكم فارسُ الهيجا عليٌ ... وأمكم المطهرةُ البتولُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد الخالق

محمد عبد الخالق


عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
الموقع : https://bahrawy.yoo7.com

أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم   أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالجمعة أكتوبر 09, 2009 7:26 pm

أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم 94460965e8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahrawy.yoo7.com
البحراوى صبرى عبيد




عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم   أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 2:31 pm

ماذا أقول في النبي الرسول؟

هل أقول للبدر حُييت يا قمر السماء؟

أم أقول للشمس أهلاً يا كاشفة الظلماء،

أم أقول للسحاب سَلِمْتَ يا حامل الماء؟.

اسلك معه حيثما سلك،

فإن سنته سفينة نوح،

مَنْ ركب فيها نجا ومَنْ تخلّف عنها هلك،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحاج مختار البحراوى

الحاج مختار البحراوى


عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم   أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 3:57 pm


قـل يـا إمامـا للأئمـة سيـدايـا منحـة الزهـراء والنبويـة

عقد الرجاء عليك يابن المصطفىيا صنو فيض النفحـة الحسنيـة

وأبا لزيـن العابديـن وعندكـمجبر الكسيـر بزينـب ورقيـة

فالخير ما شئتم وما شئتـم يكـنطوعا فأنتم سادتـي ووسيلتـي

فاحلل بفضلك عن لساني عقـدةكي يفقهوا دررا بفضلك قيلـت

عقمت نسـاء أن تلـدن مثيلكـمأو كالذي جدتـم عليـه ب
my albahrawyyyy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المريدهانى

المريدهانى


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 39

أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم   أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء أغسطس 11, 2010 12:45 pm

[b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم انى احب عمى الشيخ عبد الرحيم البحراوى وسيدى ومولاى عمى ونور عينى عمى الحاج ابرااهيم البحراوى وال بيت البحراوى جميعا فى الله فاجمعنى بيهم يالله فى الدنيا على الخير وفى الاخرة فى اعلى الجنان اللهم امين ايه التجليات الجميلة دى يا عمى الشيخ مختار اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يفتح عليك من علمه وان تنهل من بحر العلوم الباطنية البحراويه ببركة حبيبى وفؤادى وكرة عبنى رسول الله واله الكرام وبركة عمى البحراوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المريدهانى

المريدهانى


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 39

أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم   أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء أغسطس 11, 2010 12:47 pm

بـشـرى مــن الـغيب ألـقت فـي فـم iiالـغار وحـيـا وأفـضـت إلــى الـدنـيا iiبـأسـرار
بـشـرى الـنـبوة طـافـت كـالـشذا iiسـحـرا وأعـلـنـت فـــي الـربـا مـيـلاد iiأنــوار
وشــقـت الـصـمـت والأنــسـام iiتـحـملها تــحـت الـسـكـينة مـــن دار إلـــى iiدار
وهــدهـدت مــكـة الـوسـنـى أنـامـلـها وهــــزت الـفـجـر إيــذانـا بـإسـفـار
فـاقـبل الـفـجر مــن خـلـف الـتلال iiوفـي عـيـنـيـه أســـرار عــشـاق iiوســمـار
كــأن فـيـض الـنـدى فــي كــل iiرابـية مــوج وفــي كــل سـفـح جــدول جـار
تـدافـع الـفـجر فــي الـدنـيا يــزف iiإلـى تـاريـخـهـا فــجـر أجــيـال وأدهـــار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المريدهانى

المريدهانى


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 39

أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم   أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء أغسطس 11, 2010 12:51 pm

واسـتـقـبل الـفـتـح طـفـلا فــي تـبـسمه آيـــات بــشـرى وإيــمـاءات iiإنـــذار
وشــب طـفـل الـهـدى الـمـنشود مـتـزرا بــالـحـق مـتـشـحا بـالـنـور iiوالــنـار
فــي كـفـه شـعـلة تـهـدي وفــي iiفـمـه بـشـرى وفــي عـيـنيه إصــرار iiأقــدار
وفـــي مـلامـحـه و عــد وفــي iiدمــه بــطـولـة تــتـحـدى كــــل iiجــبـار
وفـــاض بـالـنور فـاغـتم الـطـغاة iiبــه والـلـص يـخـشى سـطوع الـكوكب iiالـساري
والـوعـي كـالـنور يـخـزى الـظالمين iiكـما يـخـزي لـصـوص الـدجـى إشـراق iiأقـمار
نــادى الـرسـول نــداء الـحـق iiفـاحتشدت كـتـائـب الــجـود تـنـضي كــل iiبـتـار
كــأنـهـا خــلـفـه نــــار iiمـجـنـحة تــجـري وقــدامـه أفـــواج إعــصـار
فــضـج بـالـحق والـدنـيا بـمـا رحـبـت تــهــوي عـلـيـه بــأشـداق iiوأظــفـار
وســــار والـــدرب أحــقـاد مـسـلـخة كــأن فــي كــل شـبـر ضـيغما iiضـاري
وهـــب فــي دربــه الـمـرسوم iiمـنـدفعا كـالـدهـر يــقـذف أخــطـارا iiبـأخـظار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المريدهانى

المريدهانى


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 39

أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم   أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء أغسطس 11, 2010 12:53 pm

فـأدبـر الـظـلم يـلـقى هــا هـنـا iiأجــلا وهـــا هــنـا يـتـلـقى كـــف iiحـفـار
والـظـلم مـهـما احـتـمت بـالبطش iiعـصبته فـلـن تـطـق وقـفـة فــي وجــه iiتـيـار
رأى الـيـتـيـم أبـــو الأيــتـام iiغـايـتـه قــصـوى فـشـق إلـيـها كــل iiمـضـمار
وامــتـدت الـمـلة الـسـمحا يــرف عـلـى جـبـيـنـها تــــاج إعــظـام iiوإكــبـار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المريدهانى

المريدهانى


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 39

أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم   أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء أغسطس 11, 2010 12:54 pm

مـضـى إلــى الـفـتح لا بـغـيا ولا طـمـعا لـــكــن حــنـانـا وتـطـهـيـرا iiلأوزار
فــأنـزل الـجـور قـبـرا وابـتـنى زمـنـا عـــدلا تــدبـره أفــكـار iiأحــرار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المريدهانى

المريدهانى


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 39

أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم   أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء أغسطس 11, 2010 12:55 pm

يـاخـاتـم الـرسـل هــذا يـومـك iiانـبـعثت ذكــراه كـالـفجر فــي أحـضـان iiأنـهـار
يــا صـاحب الـمبدأ الأعـلى ، وهـل iiحـملت رســالــة الــحــق إلا روح مــخـتـار؟
أعـلـى الـمـبادئ مــا صـاغـت لـحـاملها مــن الـهـدى والـضـحايا نـصـب تـذكـار
فـكـيـف نــذكـر أشـخـاصـا iiمـبـادئـهم مـبـادئ الـذئـب فــي إقـدامـه الـضاري ii؟!
يــبــدون لـلـشـعب أحـيـانـا iiوبـيـنـهم والـشـعب مــا بـيـن طـبـع الـهر iiوالـفار
مــا أغـنـيك يــا" طــه " وفــي iiنـغمي دمـــع وفــي خـاطـري أحـقـاد ثــوار ؟
تـمـلـملت كـبـريـاء الــجـرح iiفـانـتزفت حـقـدي عـلـى الـجور مـن أغـوار iiأغـواري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدلة جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عمود نسب النبي صلى الله عليه وسلم
» خصوصية نساء النبي صلي الله عليه وسلم
» فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم
» فراش من ينام عليه يرى الرسول صلى الله عليه وسلم
» قصة البعير وسجوده وشكواه لرسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عمى البحراوى :: تراث الصوفيه :: عبادات وعلوم الصوفيه-
انتقل الى: