منتدى عمى البحراوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات اهل البيت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التصوف .. مقام الإحسان من الإسلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
A7MaD
Admin
A7MaD


عدد المساهمات : 289
تاريخ التسجيل : 12/08/2009

التصوف .. مقام الإحسان من الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: التصوف .. مقام الإحسان من الإسلام   التصوف .. مقام الإحسان من الإسلام Emptyالسبت سبتمبر 19, 2009 6:57 am

التصوف .. مقام الإحسان من الإسلام A54


التصوف .. مقام الإحسان من الإسلام

دون أن ندخل في متاهة الاستدلالات الشرعية حول التصوف, واشتقاقاته اللغوية و مصادره الشرعية (والتي يجدها الزائر الكريم في منبر الأسئلة و الأجوبة من هذا الموقع)نتعامل مع مفهوم التصوف كمُسمى لا كأسم,أي نتعامل مع مضمونه التجريبي و حمولته الشعورية.
من هذا المنطلق يعتبر التصوف هو مقام الإحسان من الإسلام كما جاء ذلك في الحديث المعروف بحديث جبريلالتصوف .. مقام الإحسان من الإسلام Poh, والذي نصه كالتالي:
عن عمر التصوف .. مقام الإحسان من الإسلام Rhs قال: بينما نحن جلوس عند رسول اللهالتصوف .. مقام الإحسان من الإسلام Pp ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبيالتصوف .. مقام الإحسان من الإسلام Pp فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال: يا محمد! أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول اللهالتصوف .. مقام الإحسان من الإسلام Pp الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة, وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا. قال: صدقت. فعجبنا له يسأله ويصدقه، قال: فأخبرني عن الإيمان. قال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره. قال: صدقت. قال: فأخبرني عن الإحسان. قال: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قال: فأخبرني عن الساعة. قال: ما المسئول عنها بأعلم من السائل. قال: فأخبرني عن أماراتها. قال: أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان. ثم انطلق. فلبث مليا، ثم قال: يا عمر أتدري من السائل؟ قلت: الله ورسوله أعلم. قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم" (رواه مسلم).
فالتصوف هو الطابق الثالث في البناء الإسلامي، أي مستوى الإحسان حيث يصبح الإيمان إيمانا شهوديا بعد أن كان إيمانا غيبيا اعتقاديا. فالغيب الذي نؤمن به على مستوى الإيمان يصبح واقعا شهوديا نتراءاه (كأنك تراه) على مستوى الإحسان.
فإذا كان الإسلام هو مجموع الطوابق الثلاثة إلا أن طابقه الثالث (مستوى الإحسان) هو كماله من خلال تحقيق مستويي الإسلام والإيمان تحقيقا يحول الظن الغائب إلى يقين حاضر.
ومستوى الإحسان عايشه الصحابة رضوان الله عليهم في علاقتهم بالرسولالتصوف .. مقام الإحسان من الإسلام Gppuh وانتقلت أسرار هذا المقام إليهم روحيا من خلال رابط المحبة والتعلق بشخص رسول اللهالتصوف .. مقام الإحسان من الإسلام Pp.
فكما أن أسرار مستوى الإسلام تنتقل بالتلقين والاستماع من فكر إلى فكر، وأسرار مستوى الإيمان تنتقل بالعمل والإتباع من سلوك إلى سلوك، فأسرار مقام الإحسان تنتقل من قلب إلى قلب بالمحبة والتعلق بشخص رسول اللهالتصوف .. مقام الإحسان من الإسلام Pp وورثته من أمته.
وإن غياب ممارسة مستوى الإحسان في سلوك المسلمين (لغياب قناة التواصل لديهم التي هي المحبه)استثناء بعض الدوائرالضيقه,ادى الىتأسيس إسلام مبتور بدون روح.
وعندما حاول البعض ترميم الجزء المتداعي من البناء الإسلامي (طابق الإحسان) نعتوا بالمتصوفة، وتم تقييم سلوكهم انطلاقا من تصور قاصر لإسلام بمستويين فقط، حيث اعتبروا أن محاولة الصوفية بناء الطابق المتداعي هو إضافة إلى الإسلام ما ليس منه.
وإن الحقيقة الصوفية التي اكتشفها العارفون باللهالتصوف .. مقام الإحسان من الإسلام Jماهى الا تفصيل لما اجمل فى الشريعه.
وإن معارضة النص القرآني أو ألحديثي بالحقيقة الصوفية يرجع إلى معارضة الجزء (الحقيقة الصوفية) بكله (الشريعة). ذلك أن علاقة الحقيقة الصوفية بالنص القرآني أو ألحديثي هي علاقة تضمن واستغراق (الثاني للأول) لا علاقة تضاد وتنافر كما يحاول الإيهام بذلك بعض ممن يوجد خارج التجربة الصوفية.
إن التعارض – إذا وجد – هو تعارض بين سوء تأويل النص القرآني أو ألحديثي و/أو النص الصوفي، أو بين سوء تأويل النص الصوفي (على فرض صحته) والنص القرآني أو ألحديثي. هذا خصوصا إذا علمنا أن اللغة الصوفية هي لغة إشارية لا دلالية، أي أنها تشير إلى الحقيقة عن بعد ولا تدل عليها. إذ الدلالة الحقيقية للنص الصوفي لا يمكن فهمها إلا بالمشاركة الوجدانية.
إن التصوف هو القلب النابض للإسلام و كمال بنائه.لأن العبادة بدون محبة للهالتصوف .. مقام الإحسان من الإسلام J و معرفة به تجعل من العبادات طقوسا شكلية فارغة.
إن التصوف يمثل الرصيد الشعوري غير المدون من السنة النبوية لعدم قابليته للتدوين.ذلك أن أحوال الرسول التصوف .. مقام الإحسان من الإسلام Gppuh الباطنية لا تدون في الكتب و لكنهاتدرك بالمعايشة الوجدانية.

المصدر: موقع :http://membres.multimania.fr/alfakir/arabe2.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahrawy.yoo7.com
محب ال البيت

محب ال البيت


عدد المساهمات : 564
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

التصوف .. مقام الإحسان من الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: التصوف .. مقام الإحسان من الإسلام   التصوف .. مقام الإحسان من الإسلام Emptyالأحد أكتوبر 11, 2009 12:53 am

التصوف .. مقام الإحسان من الإسلام 448145
التصوف .. مقام الإحسان من الإسلام 94661
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصوف .. مقام الإحسان من الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صورة مقام عمى البحراوى
» صورة مقام سيدى عبدالرحيم البحراوى
» ما هو التصوف؟
» الصوفية في صدر الإسلام
» اول مقام للاولياء في امريكا سيدي باوا محي الدين القادري Sufi of America

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عمى البحراوى :: الفئة الأولى :: التصوف الاســــــــــلامـى-
انتقل الى: