منتدى عمى البحراوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات اهل البيت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سين جيم الطريقة الشاذلية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محب ال البيت

محب ال البيت


عدد المساهمات : 564
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

سين جيم الطريقة الشاذلية Empty
مُساهمةموضوع: سين جيم الطريقة الشاذلية   سين جيم الطريقة الشاذلية Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2009 1:13 am

سين جيم الطريقة الشاذلية 448145
: كيف يحافظ العبد على صفائه وحضوره مع الله وهو يخالط النّاس في حياته
اليومية ؟
ج : هذا وصفٌ لورّاث رسول اللهسين جيم الطريقة الشاذلية Ppأجسامُهم مع
الناس وقلوبهم مع الله جلَّ وعلا . هذه مرتبة عالية، وهذا واحد من أخلاق النبيسين جيم الطريقة الشاذلية Pp:سين جيم الطريقة الشاذلية %29وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ
عَظِيمسين جيم الطريقة الشاذلية %28
(القلم:4)، فاختلاطهسين جيم الطريقة الشاذلية Ppبالنّاسِ
والأمورِ الدنيوية واشتغالهُ بالحروبِ والأهلِ والتبليغِ لا يشغله عن الله سين جيم الطريقة الشاذلية T .
لكن بالنسبة لغيرهسين جيم الطريقة الشاذلية Ppكلُّ واحد
على حسب طاقته وطبيعته البشرية . فكلّما خفَّ جانب البشرية يقوى الجانب الروحي،
ويكون تعلقه باللهسين جيم الطريقة الشاذلية Jوصفاؤه
وحضوره معه أكثر وهذا الرزق المعنوي كالرزق المادي، أعطى الله جل وعلا بعض الناس
أكثر من بعض ، قالسين جيم الطريقة الشاذلية T:سين جيم الطريقة الشاذلية %29وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ
فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمسين جيم الطريقة الشاذلية %28
(الأنعام:165). هكذا شأنهسين جيم الطريقة الشاذلية J .
لكن على المؤمن أن لا يكتفي بهذا
التقسيم، لأنه لا يعرف في الحقيقة هل لـه استعداد للترقي أم لا ؟ بل عليه أن يجاهد
نفسه بأمـر اللهسين جيم الطريقة الشاذلية J:سين جيم الطريقة الشاذلية %29وَالَّذِينَ جَاهَدُوا
فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَاسين جيم الطريقة الشاذلية %28
(العنكبوت:69) .
مَن أراد أن يكون من هذا القسم فله
علاج ودواء لمرضه الذي هو فيه، وهو :
أولاً: تهذيبُ النفس ومخالفتُها :
سين جيم الطريقة الشاذلية %29قَدْ أَفْلَحَ مَنْ
زَكَّاهـَا وَقَـدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَاسين جيم الطريقة الشاذلية %28
(الشمس:9-10) .
ثانياً: الاعتقاد الصحيح في حقّ
اللهسين جيم الطريقة الشاذلية J وفي حق صفاته الجليلة
وفيما يتعلق بالحشر والنشر والحساب والعقاب والجنة والنار، وكلِّ الأمور الغيبية ،
أعني: اعتقادَ أهل السنة والجماعة :سين جيم الطريقة الشاذلية %29الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِسين جيم الطريقة الشاذلية %28(البقرة:3) .
ثالثاً: التمسّكُ بشرع اللهسين جيم الطريقة الشاذلية J، لا بالقيل والقال بل بحسب
الحِلِّ والحُرمة، وذلك بالتمسك بالكتاب المبين واتباع الرسولسين جيم الطريقة الشاذلية Ppويدخل في ذلك
أمور كثيرة منها:سين جيم الطريقة الشاذلية %29قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ. الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ
خَاشِعُونَسين جيم الطريقة الشاذلية %28
(المؤمنون:1-2) سين جيم الطريقة الشاذلية %29وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى
إِلَيْكسين جيم الطريقة الشاذلية %28
(يونس:109)... هـذا
كـلُّه يدخل في التمسك بالشريعة .
رابعاً: بقيَ شيء آخر وهو سُلَّم للوصول إلى
هذه الفضائل جميعـاً ، وهو ذكر اللهسين جيم الطريقة الشاذلية T .
فمَن دخل الخلوة فلْيُكثرْ من ذكر الاسم المفرد (الله) ، ومَن لم يدخل الخلوة
فليكثر من ذكر (لا إله إلا الله) والصلاةِ على رسول اللهسين جيم الطريقة الشاذلية Pp .

موضوعُ هذا السؤال واحدٌ من طرقِ الولاية، وهو مقامٌ عالٍ . وطرقُ الولاية
كثيرةٌ ، لكنَّ أفضلّها اتّباعُ رسول اللهسين جيم الطريقة الشاذلية Pp في العادات والعبادات، وعدمُ الميل إلى الكشف
والكرامات، لأنّ هذه الأمور ليست مهمّة، فركعتان بعد الوضوء (مثلاً) أهَمُّ منها .

مَن وصل إلى هذا المقام عليه أن لا يرى لنفسه مرتبة ولا مقاماً ولا أي شيء
وعليه إذا أمكن أن يتعلق بشخص يوجِّهه ، لأنه لا يمكن الوصول إلى هذه الفضائل بدون
واسطة . فلو قيل : بعض الأولياء وصلوا إلى ما وصلوا بدون التمسك بالواسطة ، نقول :
هؤلاء لم يتمسكوا بالواسطة ظاهراً ولكنهم تمسكوا بالواسطة باطناً، فهم يستفيدون من
أرواح الأولياء المتقدمين ، كما قال الأستاذ بديع الزمانسين جيم الطريقة الشاذلية Rhs:إني استفدت من الإمام الرباني الشيخ عبد
القادر الجيلاني والشيخ أبي الحسن الشاذلي وغيرهمسين جيم الطريقة الشاذلية Rhs .
لكن لا يمكن لشخص أن يستفيد من أرواح الأولياء المتقدمين إلا
إذا كان من أهل الدّيوان ، فإذا كان من أهل هذا المقام فهو يجتمع بهم ويسأل ويُجاب
ويصحَّح له .
س2 :ما هو الأفضل في الصّلاة ، استشعارُ عظمة اللهسين جيم الطريقة الشاذلية Tأمِ التفكّرُ بأن الله تعالى يراني ؟
ج
: كلاهما جيّد. كما آمنّا بوجود الله ووحدانيّته ، كذلك آمنّا بصفاتهسين جيم الطريقة الشاذلية J(اعبد الله كأنّك تراه ، فإن لم
تكن تراه فإنّه يراك) ، هذا مقام أعلى .
يقولون جُبلت النفوس على حبّ من أحسن
إليها . هذا نراه حقيقة مع الخلق . ولكننا غافلون عن هذا الأمر مع اللهسين جيم الطريقة الشاذلية T ؟
س3: عليكَ أن تتفكَّر في نفسك :
هل عندك شيء أفضل وأحسن من وجودك ؟
ج : لا . إذن ! الذي أوْجدَك أولى
بالمحبة من جميع ما سواه ، لأن محبة الناس بعضهم بعضاً غالباً ما تكون بسبب الهدايا
والهبات ، وهذه كلها فانيـة، أما إيجادكَ من العدم، وتوجيهك إلى الإيمان دون مداخلة
منـك ، وجَعلُك من أمة سيّد المرسلينسين جيم الطريقة الشاذلية Ppفهذا إحسان ليس فوقه إحسان ؟
فعليك بالتمسك
بالشريعة والسنَّة المشرَّفة حتى تكون مرضياً عندهسين جيم الطريقة الشاذلية Jوعند حبيبهسين جيم الطريقة الشاذلية Ppوعند من
يحبُّهما .
س4 : كيف يمكن التخلّص من ملاحظة الخلق ؟
ج : اذكر
كثيراً واقرأ القرآن وعاملِ النّاسَ كما تحب أن يعاملوك وتعلّق بالله وفوِّض أمر
الخلق إلى الخالق وظُنَّ بالناس خيراً ، فأنت مأمور بحسن الظن. إذا شئت أن تحيا
سعيداً فظنَّ بالنّاس خيراً) .
على الإنسان أن يشتغل بما يتعلّق به لا بما
يتعلّق بالآخرين . مثلاً : الأمرُ بالمعروف والنَّهيُ عن المنكر لا بدَّ منه لكلِّ
مؤمن ، وبما أنّ طبقاتِ النّاس وأرواحَهم ونفوسَهم وعقولَهم مختلفةٌ فمنهم من يقبل
النصيحة ومنهم من لا يقبل فعلى النّاصح أن لا ينـزعج من عدم القبول . هذا الانزعاج
ليس حقّه لأنّه انزعاج لنفسه . فوظيفته أن يعظهم بالموعظة الحسنة ، والقَبولُ
أمْرُهُ إلى اللهسين جيم الطريقة الشاذلية T .
رسولُ اللهسين جيم الطريقة الشاذلية Pp وظيفتُه
التبليغ والتذكير والتبشير والإنذار ، فهو ليس مسؤولاً عن عدمِ قبول أبي جهل منه،
وهو لم ينـزعج من ذلك .
فعلى الإنسان أن يقول للهسين جيم الطريقة الشاذلية T ، ويبلِّغ للهسين جيم الطريقة الشاذلية T ، وينصح
للهسين جيم الطريقة الشاذلية T ، فإذا قُبِلَ منه فهذا هداية من
اللهسين جيم الطريقة الشاذلية T ، وإلا فعدم الهداية من اللهسين جيم الطريقة الشاذلية Jأيضاً .
لا يَخرج الإنسان عن
فِخاخ النفس، فعليه أن يحوِّل أخلاقه إلى أخلاق الرسولسين جيم الطريقة الشاذلية Ppحين ذلك
يَخلُص .
س5 : كيف أصل إلى الله ؟
ج : بالتّمسّك بكتاب الله
وسنّة رسولهسين جيم الطريقة الشاذلية Ppليس إلا هذا . حافظ على صلواتك الخمس ، لكن صلاة الخاشعين، هذه مهمة،
يعني حاول حتى تكون صلاتك صلاة الخاشعين . قال اللهسين جيم الطريقة الشاذلية T :سين جيم الطريقة الشاذلية %29قَدْ
أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ. الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَسين جيم الطريقة الشاذلية %28
(المؤمنون:1-2). ولا تسرف في
الإنفاق والأكل واللباس ، ولا تتطاول بلسانك على الغير ولا تغتَبْ أحداً.
فبالتّمسّك بالكتاب والسنّة يكون العبد من أهل الاستقامة ، ثم بكثرة الذكر يترقى في
ظل معراج رسول اللهسين جيم الطريقة الشاذلية Pp .
س6 : هل يتولَّد الحضور مع الله من كثرة الذكر
؟
ج : نعم. الحضور مع الله آلَتُهُ
(بعدَ تركِ المعاصي والحفاظِ على
حدود الله والتمسكِ بالشريعةِ والسنةِ النبوية) ركنٌ من أركان الطريـق، هو الذكر.
فمَن أَحَبَّ شيئاً أكثر ذِكرَه .
عليكم أن تجرِّبوا حالَكم ، فمَن يذكر كثيراً
يغيَّر حالُه كما تُغيَّر أوراقُ الأشجار . ولكنكم لا تتَفَكَّرون في أحوالكم، بل
تشتغلون بالأكل غير العادل والفلوسِ والدنيا والخلقِ وبأمور تافهةٍ لا نفعَ بها
.
لا بدَّ للإنسان من أن يحاسب نفسه مساء كل يوم على ما صدر منه من التقصيرات من
جهتين:
جهة ظاهرية : مثلاً يقول: إني خدَعْتُ فلاناً أو كسرْتُ قلب فلان أو
أخذْتُ مال فلان…
وجهة باطنية : مثلاً يقول: إني بالقلب نقَدْتُ على فلان …
وهذا النقدُ إذا كان لأجل الدين فليس مذموماً ، أما إذا كان لأجل النفس فهو مذموم
.
س7 : عند الحضور هل للعقل مداخلةٌ بالقلب ؟
ج : للعقل حَدٌّ
مُعيَّن ، لكنَّ القلبَ والروحَ ليس لهما حدود ، وهما وراء العقل فالذي يصل إليه
القلب لا يصل إليه العقل لأنّ العقل محجوب بالطبيعة البشرية، فقد يُنكِر ما كان
مخالفاً لهذه الطبيعة، أو يقول : إني لا أعلم ، وبذلك يبقى العقل هناك معزولاً ،
أما القلب والروح فيمكن أن يذهبا إلى ما فوق سبع سماوات بلحظة واحدة .
فعقل
العقلاء من أهل الدين يقول : أنا لست أهلاً لهذا، لكنّه لا يُنكر ، أما عقل من لا
يعرف نفسه فإنه يُنكر .
مَن أسندَ عقلَه إلى الشريعة فهو عاقل، ومن أسندَ عقلَه
إلى نفسه فليس بعاقل .
فالعقل عقلان : عقل المَعاد وعقل المَعاش، صاحب عقل
المعاد تَرى سيرتَه شرعيةً ، فعقلُه يخلِّصه من عذاب الله . أما صاحب عقل المعاش
فسيرتُه ليست شرعيةً ، وعقلُه لا يخلِّصه من عذاب الله ، لكنْ يمكن أن يعفو الله
عنه برحمتهسين جيم الطريقة الشاذلية T .
س8 : يقول البعض:
في الزمان الماضي كان هناك أولياء ، ولكن في هذا الزمان أين الأولياء ؟
ج
: هذا القول يَحْجُرُ على قدرة اللهسين جيم الطريقة الشاذلية T،
فقدرةُ اللهسين جيم الطريقة الشاذلية Tشاملة لجميع الأزمنة، لا
يقيِّدها شيء ، وقد قال رسول اللهسين جيم الطريقة الشاذلية Pp:(أمتي كالمطر لا أدري الخير في أولهم أو
آخرهم) .
كلُّ واحد من المسلمين الذين انتموا إلى الطرق عليه - بعد الاعتقاد
الصحيح (أن يتمسك بالشريعة والسنة النبوية مع الإخلاص وأن تكون السنة النبوية عنده
أهم من أوراده ووصايا شيخه، وإذا ثبَتَ هذا فكُلُّ مريدٍ تكون له خصوصيَّةٌ ، فمنهم
من ينتقل بسرعة من الخطرات والأحوال ويصل إلى الوسط فيكون مستريحاً بعبادته للهسين جيم الطريقة الشاذلية Tومنهم من تكون تربيته غير ذلك، لكنَّ بعض
المريدين لا يفهمون هذا الأمر فينظرون إلى المنتهى وهم مبتدِئون، ويتفَكَّرون :
لِمَ لا يحصل لنا هكذا ؟ ويبقى فكرهم محصوراً في ذلك .
بعدما يتوجّه المريد
الصادق إلى سيره وسلوكه ، فالصحبة (المجالسة) تكمِّل له ذلك بشرط التسليم والانقياد
. ومن حصل له ذلك يكفيه زيارة واحدة لشيخه كل سنة أو كل ثلاث سنوات أو أكثر .

فالمبتدِئ ليس له حق أن ينظر إلى المنتهَى بل عليه أن يقعد مكانه حتى ينقلَه
ربُّه أو ينقلَه شيخُه بالنصيحة بتوفيق اللهسين جيم الطريقة الشاذلية J .
س9 : إزالة الخواطر هل تكون بذكر
(لا إله إلا الله) أم بذكر لفظ الجلالة (الله) ؟
ج : الكلمة الطيبة (لا
إله إلا الله) تُزيل الأغيار من القلب، والصلواتُ على الرسولسين جيم الطريقة الشاذلية Ppتنوِّر
القلب، فإذا تنوَّر القلب بعد إزالة الأغيار يحصل الحضور، وإذا حصل الحضور والخشية
في الصلاة أو في الذكر لا تأتي الوساوس إلا قليلاً ، وإن جاءت فالإنسان يُحِسُّ بها
، حينذاك عليه أن يَرجع ويوجِّه قلبه إلى المذكور إذا كان في حالة الذكر، وإلى
اللهسين جيم الطريقة الشاذلية Tإذا كان في الصلاة . ولا يحصل هذا إلا
بالمجاهدة أو السلوك على يَدِ مَنْ وَصَلَ وفَهِمَ ورَجَع وأُذِن ، أو بمصاحبة
أرواح الأولياء الكمَّل المتقدمين المتوفَّين ، وهذا يحصل بعناية اللهسين جيم الطريقة الشاذلية J.
س10 : ما هو دور
النّظر في الاستفادة من المرشد ؟
ج : النّظر بدون عمل (فاضي)، فالذي
ينظر دون أن يعمل كمَن ينظر إلى سبّاح ماهر يسبح في البحر (وهو لا يعرف السّباحة)
هل يصبح سبّاحاً بهذّا النّظر ؟ لا . فإذا لم توجد لوازم النّظر فالنّظر لا يُفيد .
علينا أن نراعي حقوق ربِّ النّظر .
س11 : قلوب المريدين تنفعل لسرِّ
الإذن الذي يحمله المرشـد . فما هي حقيقة هذا السرّ ؟
ج : لا يمكن أن
يعبَّر عن حقيقة هذا السرّ ؛ فهو عبارة عن معانٍ بدون ألفاظ . لكنَّنا نُقِـرُّ
بوجوده كما نقـرُّ بوجود شعاع الضـوء (مثلاً) مع أننا لا نستطيع أن نأخذه بيدنا .
فالأسرار الإلهيّة تأتي بواسطة الرّسول الأعظمسين جيم الطريقة الشاذلية Ppإلى المأذون بقدر ما يحتاج إليه ، فإذا كان
المريد صادقاً يعطيه ربُّه ما يحتاج إليه أيضاً بواسطة ذلك الإذن .
س12 :
مَن هم الراسخون في العلم ؟
ج : الراسخون في العلم هم المستنبِطون معاني
القرآن بما يوافق الكتاب والسنـة وأقوال الصحابة والتابعين والمجتهدين ، فليس لكلّ
واحد أن يستنبط الأحكام والعلوم من القرآن . فما خرَّبَ بيوتَنا إلا الأهواءُ .

س13 : قال اللهسين جيم الطريقة الشاذلية T :سين جيم الطريقة الشاذلية %29وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي
نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِسين جيم الطريقة الشاذلية %28
(الأعراف-205) . هل معنى هذا أن
الذكر الخفي أنفع ؟
ج : الذكر الخفي أنفع ، لكن لمَن وصل إليه. فالنفسُ
قد تَخدع صاحبَها وتقول لـه : لقد أصبحت من أهل الذكر الخفي ، ولا تحتاج أن تقول:
(الله - الله) وأنت حاضر لا تحتاج إلى ذكر اللسان وهو في الحقيقة لم يصل إلى هذا
المقام . فعليه أن يذكر بلسانه كثيراً حتى ينـزل الذكر إلى القلب فيصبح القلب
ذاكراً والجوارح كذلك . ومن أثر ذكر الجوارح أنَّ بعضهم تتنمّل شفته أو جسمه .

س14 : لِمَ خصَّ ربُّنا ذكرَ الله بالكثرة في قولهسين جيم الطريقة الشاذلية T:سين جيم الطريقة الشاذلية %29لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ
أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُوا اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ
اللَّهَ كَثِيرًاسين جيم الطريقة الشاذلية %28
الأحزاب-21)
؟.
ج : لأنّ الذكر يقوّي إيمانَ المؤمن فينتقلُ من علم اليقين إلى عين
اليقين . علمُ اليقين علمٌ مسموع ، يمكن أن يدخل فيه شكٌّ ؛ أما عيُن اليقين فلا
يمكن للشكوك ولا للزندقة أن تدخل فيه ذكرُ الله معناه الحضور مع الله . حوِّل إبرة
قلبك نحو ربك . أنت تذكر وهو ينظر إليك. اذكر بِكُلِّيَّتِك ، وكلما جاء شيء حاجب
بينك وبين ربك ادفع يميناً وشمالاً .اعبدوا الله بالله لا لله ، فالذي يعبد بالله
يكون توكله به .. عبادته به .. توفيقه به .. وكل شيء به . أما الذي يعبد لله فهو
يطلب الثـواب . أنتم تعرفون الطريق ولا تعملون به .
س15 : كيف يُعالَجُ
تعلق القلب بشيءٍ ما ؟
ج : تَفكّرْ بأن قلبَك خُلِقَ لمحبّة اللهسين جيم الطريقة الشاذلية Jلا لمحبة الدنيا ، فإذا أحببتَ
الدنيا تكون قد استعملت قلبك في غير ما خُلِقَ لـه ، وهذا وضع شيء في غير موضعه .
كلُّ قلبٍ فارغٍ عن معرفة الله فهو ميتٌ .
س16 : كيف أصل إلى اللهسين جيم الطريقة الشاذلية J؟
ج : بالتّمسّك بكتاب
الله وسنّة رسولهسين جيم الطريقة الشاذلية Ppليس إلا هذا . حافظ على صلواتك الخمس ، لكن صلاة الخاشعين ، هذه مهمة
، يعني حاول حتى تكون صلاتك صلاة الخاشعين. قال اللهسين جيم الطريقة الشاذلية T :سين جيم الطريقة الشاذلية %29قَدْ
أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ. الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَسين جيم الطريقة الشاذلية %28

(المؤمنون-1-2)، ولا تسرف في
الإنفاق والأكل واللباس ، ولا تتطاول بلسانك على الغير ولا تغتَبْ أحداً .
فبالتّمسّك بالكتاب والسنّة يكون العبد من أهل الاستقامة، ثم بكثرة الذكر يترقى في
ظل معراج رسول الله سين جيم الطريقة الشاذلية T
.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد الخالق

محمد عبد الخالق


عدد المساهمات : 471
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
الموقع : https://bahrawy.yoo7.com

سين جيم الطريقة الشاذلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سين جيم الطريقة الشاذلية   سين جيم الطريقة الشاذلية Emptyالخميس أكتوبر 01, 2009 5:25 am

سين جيم الطريقة الشاذلية 94460965e8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahrawy.yoo7.com
محب ال البيت

محب ال البيت


عدد المساهمات : 564
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

سين جيم الطريقة الشاذلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سين جيم الطريقة الشاذلية   سين جيم الطريقة الشاذلية Emptyالإثنين أكتوبر 12, 2009 12:21 am

مشكوووووووووووووور احبابى على الردود الجميله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البحراوى صبرى عبيد




عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 20/09/2009

سين جيم الطريقة الشاذلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سين جيم الطريقة الشاذلية   سين جيم الطريقة الشاذلية Emptyالسبت يونيو 19, 2010 2:03 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سين جيم الطريقة الشاذلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطريقة المحمدية الشاذلية :
» الطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية
» الطريقة المريدية
» الطريقة البدوية
» الطريقة القادرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عمى البحراوى :: تراث الصوفيه :: سين جيم التصوف-
انتقل الى: