منتدى عمى البحراوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات اهل البيت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب ال البيت

محب ال البيت


عدد المساهمات : 564
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Empty
مُساهمةموضوع: مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية   مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2009 12:59 am

مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية 448145
بسم الله الرحمن الرح الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs وبين ابن تيمية.
نقل ابن كثير وابن
الأثير من أصحاب الطبقات والسير الصحيحة هذه المناظرة التاريخية العظيمة بحق
.

شهادة ابن تيمية لسيدي ابن عطاء الله السكندري مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs .
كان الشيخ ابن تيمية منفياً
بالاسكندرية ، ثم عفا عنه السلطان فجاء إلى القاهرة وذهب ليصلي المغرب بالأزهر خلف
الشيخ أحمد ابن عطاء الله السكندري مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs ،
وبعد صلاة المغرب فوجئ به سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs يصلي خلفه فهنأه بسلامة الوصول وقال له أعاتب أنت عليّ يا فقيه فقال
ابن تيمية أعرف أنك ما تعمدت إيذائي ولكنه الخلاف في الرأي على أن كل من آذاني فهو
منذ اليوم في حل مني فقال سيدي ابن عطاء الله : ماذا تعرف عني يا شيخ أحمد ابن
تيمية.
فقال ابن تيمية:أعرف عنك الورع وغزارة العلم وحدة الذهن وصدق القول وأشهد
أني ما رأيت مثلك في مصر ولا في الشام حباً لله أو فناء فيه أو انصياعاً لأوامره
ونواهيه ولكنه الخلاف في الرأي فماذا تعرف عني أنت هل تدعي عليّ بالضلال إذ أنكرت
الاستغاثة بغير الله .

موضوع التوسل
قال سيدي
ابن عطاء الله له: أما آن لك يا فقيه أن تعرف أن الاستغاثة هي الوسيلة والشفاعة وإن
الرسول يُستغاث به ويُتوسل به و يُستشفع به.
فقال ابن تيمية:أنا في هذا أتبع
السنة الشريفة فقد جاء في الحديث الصحيح مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية %29أعطيت الشفاعةمناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية %28 وقد أجمعت الآثار في تفسير الآيـة الكريمـة مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية %29 عسى أن يبعثك ربك مقاماً
محموداً مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية %28
على أن المقام
المحمود هو الشفاعة والرسول مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Pp لما ماتت أم سيدنا علي مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs دعا لها الله على قبرها : مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية %29 الله الذي يحيي ويميت
وهو حي لا يموت إغفر لأمي فاطمة بنت أسد ووسع مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من
قبلي فإنك أرحم الراحمين مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية %28
فهذه
هي الشفاعة أما الاستغاثة ففيها شبهة الشرك بالله تعالى ، وقد أمر الرسول مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Pp ابن عمه عبد
الله بن العباس ألا يستعين بغير الله ، فقال له سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs : أصلحك الله يا فقيه أما نصيحة الرسول مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Pp وسلم لابن
عباس فقد أراد منه أن يتقرب إلى الله بعلمه لا بقرابته من الرسول وأما فهمك أن
الاستغاثة إستغاثة بغير الله فهي شرك فمن من المسلمين الذين يؤمنون بالله ورسوله
يحسب أن غيره تعالى يقضي ويقدر ويثيب ويعاقب
فما هي إلا ألفاظ لا تؤخذ على
ظاهرها ولا خوف من الشرك لنسد إليه الذريعة فكل من إستغاث الرسول فهو إنما يستشفع
به عند الله مثلما تقول أنت أشبعني هذا الطعام فهل الطعام هو الذي أشبعك أم الله عز
وجل هو الذي أشبعك بالطعام ، وأما قولك أن الله عز وجل نهانا أن ندعو غيره فهل رأيت
من المسلمين أحداً يدعو غير الله إنما نزلت هذه الآية في المشركين الذين كانوا
يدعون آلهتهم من دون الله إنما يستغيث المسلمون النبي مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Pp بمعنى
التوسل بحقه عند الله والتشفع بما رزقه الله من شفاعة أما تحريمك الاستغاثة لأنها
ذريعة إلى الشرك فإنك كمن أفتى بتحريم العنب لأنه ذريعة إلى الخمر أو نخصي الذكور
غير المتزوجين سداً للذريعة إلى الزنا وضحك الشيخان .
ثم قال سيدي ابن عطاء الله
مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs : وأنا أعلم ما في مذهب شيخكم الإمام
أحمد من سعة وما لنظرك الفقهي من إحاطة وسد الذرائع ويتعين على من هو في مثل حذقك
وحدة ذهنك وعلمك باللغة أن يبحث عن المعاني المكنونة الخفية وراء ظاهر الكلمات
فالمعنى الصوفي روح والكلمة جسد فاستقصِ ما وراء الجسد لتدرك حقيقة الروح
.

سيدي الشيخ محي الدين ابن عربي وسيدي ابن عبد السلام
وسيدي الشاذلي مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhsأجمعين

ثم قال
سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs : ثم إنك إعتمدت في
حكمك على نصوص قد دسها عليه خصومه ، أما سلطان العلماء العز بن عبد السلام فإنه لما
فهم كتابات الشيخ وحل رموزها وأسرارها وأدرك إيحاءاتها استغفر الله عما سلف منه
وأقر بأن محيي الدين بن عربي إمام من أئمة الإسلام وأما كلام الشاذلي ضد ابن عربي
فليس أبو الحسن هو الذي قاله بل أحد تلامذته من الشاذلية وهو ما قاله في الشيخ ابن
عربي بل قاله في بعض المريدين الذين فهموا كلامه على غير وجهه .

أمير المؤمنين وغلاة الاتباع
ثم قال سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs: وما رأيك في أمير المؤمنين علي ابن أبي
طالب مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs ؟
أجاب ابن تيمية رحمه الله :
يقول النبي مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Ppمناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية %29أنا
مدينة العلم وعلي بابهامناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية %28
وهو
المجاهد الذي لم يبارز أحداً إلا وغلبه فمن للعلماء والفقهاء من بعده أن يجاهدوا في
سبيل الله باللسان والقلم والسيف جميعاً وكان مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs أقضى الصحابة وكلماته سراج منير فقال ابن عطاء الله مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs له فهل يُسأل أمير المؤمنين علي مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs عن بعض من شايعوه فقالوا أن جبريل أخطأ فجاء
بالرسالة محمداً مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Pp بدلاً من علي مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs أو عن
الذين زعموا أن الله حلّ في جسده فصار الإمام إلهاً ألم يقاتلهم ويقتلهم أما أفتى
بقتلهم أينما ثقفوا .
فقال ابن تيمية رحمه الله : ولذلك خرجت لقتالهم في الجبل
بالشام منذ أكثر من عشرة أعوام.

الإمام أحمد وغلاة
الاتباع

أستمر سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs وابن تيمية رحمه الله يسأل عما فعله بعض أتباعه من كبس الدور وإراقة
الخمور وضرب المغنيات والراقصات واعتراض الناس في الطرقات باسم الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر فما أفتى مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs بتعزيز
هؤلاء فجلدوا وسجنوا وطيف بهم مقلوبين على ظهور الحمير أم هل الإمام أحمد بن حنبل
مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs مسؤول عن تلك الأعمال التي ما زال
أراذل الحنابلة يأتونها حتى يومنا هذا باسم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
.
فالشيخ محي الدين بن عربي بريء مما يصنعه أتباعه من إسقاط التكاليف الدينية
واقتراف المحرمات أترى هذا ؟!
فقال ابن تيمية :ولكن أين تذهبون من الله وفيكم من
يزعم أنه مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Pp بشر الفقراء بأنهم يدخلون الجنة قبل الأغنياء فسقط الفقراء منجذبين
ومزقوا ملابسهم وعندئذ نزل سيدنا جبريل وقال للنبي مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Ppإن الله
تعالى يطلب حظه من هذه المزق فحمل جبريل واحدة منها وعلقها على عرشه تعالى ولهذا
يلبس الصوفية المرقعات ويسمون أنفسهم الفقراء.
فقال سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs : ما كل الصوفية يلبسون الخرق وهذا أنا
أمامك فما تنكر من هيئتي .
فقال ابن تيمية رحمه الله : أنت من رجال الشريعة
وصاحب حلقة في الأزهر.

الغزالي والقشيري والصوفية

قال سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs :
والغزالي كان إماماً في الشريعة والتصوف على السواء ، وقد عالج الأحكام والسنن
والشريعة بروح المتصوف وبهذا المنهج استطاع إحياء علوم الدين, نحن نعلّم الصوفية أن
القذارة ليست من الدين وأن النظافة من الإيمان وأن الصوفي الصادق يجب أن يعمّر قلبه
بالإيمان الذي عرفه أهل السنة ولقد ظهر بين الصوفية منذ قرنين من الزمان أشياء
كالتي تنكرها الآن واستخفوا بأداء العبادات واستهانوا بالصوم والصلاة وركضوا في
ميدان الغفلات …
وادعوا أنهم تحرروا من رق الأغلال ثم لم يركضوا بما تعاطوه من
سوء الأفعال حتى أشاروا إلى أغلى الحقائق والأحوال كما وصفهم القشيري الإمام الصوفي
العظيم فوجه إليهم الرسالة القشيرية ترسم طريق الصوفي إلى الله وهي تمسكه بالكتاب
والسنة,
ثم قال سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs
مبيناً حقيقة التصوف : إن أئمة الصوفية يريدون الوصول إلى الحقيقة ليس فقط بالأدلة
العقلية التي تقبل العكس بل بصفاء القلب ورياضة النفس وطرح الهموم الدنيوية فلا
ينشغل العبد بغير حب الله ورسوله وهذا الانشغال السامي يجعله عبداً صالحاً جديراً
بعمارة الأرض وإصلاح ما أفسده حب المال والحرص على الجاه والجهاد في سبيل الله ,

ثم قال سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs : إن
الأخذ بظاهر المعنى يوقع في الغلط أحياناً يا فقيه ومن هذا رأيك في ابن عربي رحمه
الله وهو إمام ورع من أئمة الدين فقد فهمت ما كتبه على ظاهره والصوفية أصحاب إشارات
وشطحات روحية ولكلماتهم أسرار.
فقال ابن تيمية رحمه الله : هذا الكلام عليك لا
لك فالقشيري لما رأى أتباعه يضلون الطريق قام عليهم ليصلحهم فماذا فعل شيوخ الصوفية
في زماننا إنما أريد من الصوفية أن يسيروا على سنة هذا السلف العظيم من زهاد
الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان ، إنيأقدر منهم من يفعل ذلك وأراه من أئمة الدين
أما الابتداع وإدخال أفكار الوثنيين من فلاسفة اليونان وبوذية الهند كادعاء الحلول
والإتحاد ووحدة الوجود ونحو ذلك مما يدعو إليه صاحبك فهذا هو الكفر المبين
.

سيدي محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه والإشارات
والرموز

قال سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs ابن عربي مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs : كان من أكبر
فقهاء الظاهر بعد ابن حزم الفقيه الأندلسي المقرب إليكم يا معشر الحنابلة كان ابن
عربي ظاهرياً ولكنه يسلك إلى الحقيقة طريق الباطن أي تطهير الباطن وليس كل أهل
الباطن سواء ، ولكيلا تضل أو تنسى أعد قراءة ابن عربي مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs بفهم جديد لرموزه وإيحاءاته تجده مثل القشيري قد اتخذ طريقة إلى
التصوف في ظل ظليل من الكتاب والسنة أنه مثل حجة الإسلام الشيخ الغزالي رضي الله
عنه يحمل على الخلافات المذهبية في العقائد والعبادات ويعتبرها إنشغالات بما لا
جدوى منه ويدعو إلى أن محبة الله هي طريقة العابد في الإيمان فماذا تنكر من هذا يا
فقيه ؟ أم أنك تحب الجدل الذي يمزق أهل الفقه لقد كان الإمام مالك مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs يحذر من الجدل في العقائد ويقول : كلما جاء
رجل أجدل من رجل نقص الدين .
قال الغزالي مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs : أعلم أن الساعي إلى الله تعالى لينال قربه هو القلب دون البدن
وليست أعني بالقلب اللحم المحسوس بل هو سر من أسرار الله مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية J لا يدركه الحس . إن أهل السنة هم الذين لقبوا
الغزالي – شيخ المتصوفة – بحجة الإسلام ولا معقب على آراءه فقد غالى بعضهم في تقدير
كتابة إحياء علوم الدين فقال : كاد الإحياء أن يكون قرآناً .

ابن الفارض وابن عربي مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs
والتكاليف

إن أداء التكاليف الشرعية في رأي ابن عربي وابن الفارض مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs عبادة محرابها الباطن لا شعائر ظاهرية فما
جدوى قيامك وقعودك في الصلاة إذا كنت مشغول القلب بغير الله مدح الله مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية J أقواماً بقوله تعالى مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية %29 الذين هم في صلاتهم
خاشعون مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية %28
وذم أقواماً بقوله
تعالى مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية %29 الذين هم عن
صلاتهم ساهون مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية %28
وهذا الذي يعنيه
ابن عربي مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs بقوله إن التعبد محرابه القلب
أي الباطن لا الظاهر ، إن المسلم لا يستطيع أن يصل إلى إدراك علم اليقين وعبن
اليقين إلا إذا أفرغ قلبه مما يشوش عليه من أطماع الحياة الدنيا وركز في التأمل
الباطني فغمرته فيوض الحقيقة ومن هنا تنبع قوته .

الصوفي
الحق

فالصوفي الحق ليس هو الذي يستجدي قوته ويتكفف الناس وإنما هو
الصادق الذي يهب روحه وقلبه ويفنى في الله بطاعة الله ومن هنا تنبع قوته فلا يخالف
الله ولعل ابن عربي مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs قد ثار عليه بعض
الفقهاء لأنه أزرى على اهتمامهم بالجدل في العقائد مما يشوش على صفاء القلب ثم في
وقوع الفقه وافتراضاته فأسماهم : فقهاء الحيض . أعيذك بالله أن تكون منهم ألم تقرأ
قول ابن عربي : من يبني إيمانه بالبراهين والاستدلالات فقط لا يمكن الوثوق بإيمانه
فهو يتأثر بالاعتراضات فاليقين لا يستنبط بأدلة العقل إنما يغترف من أعماق القلب .
ألم تقرأ هذا الكلام الصافي العذب قط ؟

شهادة ابن تيمية
ورد سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs

قال
ابن تيمية رحمه الله أحسنت والله إن كان صاحبك كما تقول وهو أبعد الناس عن الكفر
ولكن كلامه لا يحمل هذه المعاني فيما أرى فقال سيدي ابن عطاء الله مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية Rhs : إن له لغة خاصة وهي مليئة بالإشارات
والرموز والإيحاءات والأسرار والشطحات ولكن فلنشتغل بما هو أجدى وبما يحقق مصلحة
الأمة فلنشتغل بدفع الظلم وحماية العدل المنتهك . أرأيت ما فعله الفاسقان بيبرس
وسلار ، بالرعية منذ خلع الناصر نفسه فانفردا بالحكم وإن عاد السلطان الناصر وهو
يؤثرك على كل الفقهاء ويستمع لك فأسرع إليه وانصح له .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وبين ابن تيمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيدى العارف بالله القطب الشيخ احمد الرفاعي الكبير رضي الله عنه
» صلوات سيدي احمد بن ادريس
» اكثر من 60 نصيحة غاليه من رسول الله (صلي الله عليه وسلم ) لك
» قصة البعير وسجوده وشكواه لرسول الله صلى الله عليه وسلم
»  فى بيان القليل عن وفاه رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عمى البحراوى :: تراث الصوفيه :: سين جيم التصوف-
انتقل الى: